الانتقال إلى المحتوى الرئيسي

أسس و مبادئ التوجيه الطلابي

Program Overview

نبذة عن البرنامج

برنامج أسس ومبادئ التوجيه الطلابي هو برنامج تدريبي مصمم خصيصاً للموجهين الطلابيين ويهدف إلى تمكين الموجه الطلابي من الأسس المهنية لعملية التوجيه الطلابي وتزويده بالمعارف والمهارات اللازمة لتنفيذ مهامه وفق منهج علمي، وتنمية مهاراته في تقويم وتحسين عمليات التوجيه الطلابي.

آلية التدريب والدعم
  • توفير مواد تعليمية متنوعة مرئية ومسموعة ومقروءة.
  • أنشطة تدريبية وتقييمات تفاعلية عبر الإنترنت.
  • منتديات نقاشية لدعم التعاون وتبادل الخبرات بين الملتحقين بالبرنامج.
  • توفير موارد تعليمية مفتوحة ومتاحة للجميع.
المراحل الرئيسية للبرنامج
  • مقدمة (مفهوم التوجيه الطلابي – أهدافه – مجالاته).
  • الميثاق الأخلاقي للموجه الطلابي.
  • الجوانب التنظيمية لعمل الموجه الطلابي.
  • أدوار منسوبي التوجيه الطلابي والأسرة في التوجيه الطلابي.
  • التوجيه الطلابي (مناهجه – نظرياته – أساليبه).
  • دراسة الحالة وفنيات المقابلة .
  • أسس بناء خطة الموجه الطلابي وآليات كتابة التقارير وأنواعها.
المخرجات المتوقعة
  • تمكين الموجه الطلابي من الأسس المهنية لعملية التوجيه الطلابي .
  • تزويد الموجه الطلابي بالمعارف المهارات اللازمة لتنفيذ مهامه وفق منهج علمي .
  • إكساب الموجه الطلابي المهارات اللازمة لممارسة ادواره التوجيهية .
  • تطبيق الموجه الطلابي لأسس ومبادئ التوجيه الطلابي .
  • تنمية مهارات الموجه الطلابي في تقويم وتحسين عمليات التوجيه الطلابي .
الفئة المستهدفة
  • الموجهون الطلابيون ,الموجهات الطلابيات . مشرفو ومشرفات التوجيه الطلابي .
شروط التقديم
  • يجب على المتقدم الالتزام بجميع مراحل البرنامج والمشاركة الفعالة في جميع الأنشطة والتقييمات
  • يجب أن يكون المتقدم قادراً على فهم واستخدام اللغة العربية حيث ان البرنامج يتم تقديمه باللغة العربية
عدد الوحدات التدريبية
  • 10وحدات إلكترونية.
عدد الساعات التدريبية
  • 11ساعات.
شروط الحصول على الشهادة
  • استكمال متطلبات البرنامج بنسبة 80%
  • اجتياز تقييمات البرنامج بنسبة 80% (ملاحظة: درجات البرنامج مقسمة كالتالي: 40 درجة لتقييمات نهاية الفصل / 60 درجة للتقييم النهائي)
التحق