User Profile Form
الانتقال إلى المحتوى الرئيسي

مهارات واستراتيجيات تطبيق التقويم

نبذة عن البرنامج

يهدف هذا البرنامج إلىتنمية مهارات المتدربين في تطبيق أدوات تقويم فعالة وشاملة داخل الصف الدراسي، بما يسهم في تحسين جودة التعليم، وتعزيز عملية التعلم، ودعم تطور المتعلمين من خلال تقويم مدروس يتماشى مع الأهداف التعليمية ويلبي احتياجاتهم المتنوعة

المخرجات المتوقعة
الأهداف المعرفية:
  1. يوضح استراتيجيات التقويم من أجل التعلم.
  2. يحدد الشروط والخصائص الواجب توافرها في أدوات التقويم.
  3. يوضح استخدامات البرامج الإحصائية للتأكد من جودة أدوات التقويم.
  4. يعطي أمثلة على أنواع التقويم المختلفة.
  5. يوضح طريقة تفسير  دلالات الاختبارات المقننة.

الأهداف المهارية:

  1.  يطبق أساليب واستراتيجيات تقويم متنوعة تراعي خصائص المتعلمين وخلفياتهم واحتياجاتهم الخاصة.
  2. يدمج أساليب التقويم المعتمد على الأداء مع طرق التدريس.
  3.   يطبق أدوات تقويم تتسم بالصدق والثبات والموضوعية.
  4. يقيس معاملات التمييز والصعوبة لأدوات التقويم.
  5. يصمم أدوات تقويم الكترونية متنوعة باستخدام الأدوات التقنية الملائمة.
  6. يصمم إجراءات تقدير درجات المتعلمين من علامات الأداءات متنوعة.
  7. يصحح أعمال المتعلمين بدقة وموضوعية وفق محكات محددة معدة سابقا.
  8. يفسر نتائج الاختبارات وفق مرجعيتها المعيارية أو المحكية.
  9. يكيف التقويم لتمكين جميع المتعلمين بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة.

الفئة المستهدفة
  • شاغلو الوظائف التعليمية، والراغبون في ممارسة مهنة التعليم.
عدد الوحدات التدريبية
  • 4 وحدات تدريبية إلكترونية
عدد الساعات التدريبية
  • 7 ساعات تدريبية
شروط الحصول على الشهادة
  • استكمال حضور البرنامج بنسبة 80%
  • اجتياز تقييمات البرنامج بنسبة 80% (ملاحظة: درجات البرنامج مقسمة كالتالي: 40 درجة لتقييمات نهاية الفصل / 60 درجة للتقييم النهائي)
التحق