خصائص النمو وأثرها في التعلم
يقدّم البرنامج مهارات حول خصائص نمو المتعلمين لتصميم استراتيجيات تراعي احتياجاتهم لدعم نموهم الأكاديمي والانفعالي والاجتماعي وتحسين البيئة التعليمية
نبذة عن البرنامج
المخرجات المتوقعة
- إكساب المتدربين المعارف والمهارات المتعلقة بخصائص النمو في المراحل العمرية المختلفة، وأثرها على الأداء، وتمكينهم من تخطيط عمليتي التعليم والتعلم بما يتناسب مع كل مرحلة.
- تمكين المتدربين من فهم حاجات المتعلمين في المراحل العمرية المختلفة، استنادًا إلى نظريات علم النفس التربوي مثل هرم ماسلو، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتطبيق استراتيجيات تعليمية تلبي تلك الحاجات وتعزز من كفاءة العملية التربوية.
- تمكين المتدربين من فهم مشكلات النمو في المراحل العمرية المختلفة في ضوء نظرية أريكسون وبياجيه، وتطبيق أساليب تربوية للتعامل معها، وتعزيز دورهم في نشر الوعي الأسري بتأثيرها على تعلم المتعلمين.
- تمكين المتدربين من التعرف على مؤشرات الاضطرابات الانفعالية وفهم الإجراءات المناسبة للتعامل مع الأفراد الذين يعانون منها، مع تطوير استراتيجيات فعالة لدعمهم نفسيًا وتعليميًا وتهيئة بيئة تساهم في تحسين تفاعلهم وانخراطهم في المجتمع.
- تزويد المتدربين بالمعارف والمهارات اللازمة لفهم تنوع نمو المتعلمين من حيث القدرات والاستعدادات والميول، وتحليل أثر هذا التنوع على الإنجاز الأكاديمي، مع تمكينهم من تصميم أنشطة تعليمية مبتكرة تلبي احتياجات المتعلمين وتراعي اختلافاتهم.
الفئة المستهدفة
- شاغلو الوظائف التعليمية، والراغبون في ممارسة مهنة التعليم.
عدد الوحدات التدريبية
- 5 وحدات تدريبية إلكترونية
عدد الساعات التدريبية
- 7 ساعات تدريبية.
شروط الحصول على الشهادة
- استكمال حضور البرنامج بنسبة 80%
- اجتياز تقييمات البرنامج بنسبة 80% (درجات البرنامج: 40 درجة لتقييمات نهاية الوحدة — 60 درجة للتقييم النهائي)