الانتقال إلى المحتوى الرئيسي

صياغة الأسئلة الصفية منطلقات علمية ومهارات عملية

Program Overview

نبذة عن البرنامج

برنامج صياغة الأسئلة الصفية منطلقات علمية ومهارات عملية يهدف إلى تنمية كفايات المعلمات في عمليتي التعليم والتعلم لتحسين الممارسات المهنية. يشمل البرنامج مجموعة من الجلسات التدريبية التي تسهم في تطوير قدرات المعلمين وتمكينهم من تطبيق ما يتعلمونه بفعالية في بيئة الصف.

آلية التدريب والدعم
  • الفيديوهات التعليمية.
  • الأنشطة التفاعلية.
  • المواد المقروءة.
  • التقييمات.
  • المراجع .
  • المواد الإثرائية.
المراحل الرئيسية للبرنامج
  • أسئلة صفية بنائية خلال سير العملية التعليمية، مع التركيز على الرصد والتتبع والتعديل لمسايرة مكتسبات المتعلم.
  • أسئلة ختامية نهائية للتعرف على مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات والكفايات والمعلومات السابقة ومستوى تحصيلهم لها.
المخرجات المتوقعة
  • تنمية كفايات المعلمات في عمليتي التعليم والتعلم لتحسين الممارسات المهنية.
  • استنتاج أهمية الأسئلة الصفية.
  • توضيح الهدف من السؤال الصفي.
  • تحديد شروط صياغة السؤال الصفي.
  • تصنيف مجالات الأسئلة الصفية حسب الأهداف التربوية.
  • توضيح خطوات الأسئلة الصفية.
  • استنتاج طريقة ربط الأسئلة الصفية بالتقويم.
  • استقبال الإجابات الصفية الجيدة.
  • استنتاج مفهوم التفكير.
  • استنتاج مهارات القرن الحادي والعشرين.
  • تحديد دور المعلمة في تطبيق مهارات القرن الحادي والعشرين.
  • تصنيف مهارات القرن الحادي والعشرين.
  • توظيف مهارات القرن الحادي والعشرين في صياغة الأسئلة الصفية.
  • المقارنة بين تصنيف بلوم المطور ومهارات القرن الحادي والعشرين.
الفئة المستهدفة
  • أن يكون المتقدم من المشرفات التربويات، معلمات الصفوف الأولية.
عدد الوحدات التدريبية
  • 4وحدات إلكترونية.
عدد الساعات التدريبية
  • 6ساعات.
شروط الحصول على الشهادة
  • استكمال حضور البرنامج بنسبة 80%
  • اجتياز تقييمات البرنامج بنسبة 80% (ملاحظة: درجات البرنامج مقسمة كالتالي: 40 درجة لتقييمات نهاية الفصل / 60 درجة للتقييم النهائي)
التحق