الانتقال إلى المحتوى الرئيسي

المهارات الأساسية للموجه الطلابي

Program Overview

نبذة عن البرنامج

يهدف البرنامج إلى تطوير كفاءة الموجه الطلابي وفقيهدف البرنامج إلى تطوير كفاءة الموجه الطلابي وفق أساليب علمية، واستراتيجيات ممنهجة للارتقاء بالعملية التوجيهية. ويتضمن البرنامج ضمن مراحله: المقابلة الإرشادية (تعريفها وأنواعها و فنياتها وضوابط التحويل للرعاية الطلابية)، ودراسة الحالة، والتدخلات التربوية، وتعديل السلوك ( مفهومه وفنياته وخطوات التعديل).

آلية التدريب والدعم
  • الفيديوهات التعليمية.
  • الأنشطة التفاعلية.
  • المواد المقروءة.
  • التقييمات.
  • المراجع .
  • المواد الإثرائية.
المراحل الرئيسية للبرنامج
  • المقابلة الإرشادية ( تعريفها – أنواعها – فنياتها- ضوابط التحويل للرعاية الطلابية)
  • دراسة الحالة .
  • االتدخلات التربوية .
  • تعديل السلوك ( مفهومه – فنياته – خطوات التعديل).
المخرجات المتوقعة
  • معرفة المقابلة الإرشادية وأنواعها وأساليبها والمهارات اللازمة لنجاحها. .
  • تطبيق فنيات المقابلة الإرشادية وفق الأسس العلمية.
  • الإلمام بأساليب وفنيات تعديل السلوك.
  • تصميم الخطط للتدخلات التربوية المناسبة.
  • تطبيق خطة تعديل السلوك. .
الفئة المستهدفة
  • الموجهون الطلابيون ,الموجهات الطلابيات.
  • مشرفو ومشرفات التوجيه الطلابي.
عدد الوحدات التدريبية
  • 4وحدات إلكترونية.
عدد الساعات التدريبية
  • 8ساعات.
شروط الحصول على الشهادة
  • استكمال متطلبات البرنامج بنسبة 80%
  • اجتياز تقييمات البرنامج بنسبة 80% (ملاحظة: درجات البرنامج مقسمة كالتالي: 40 درجة لتقييمات نهاية الفصل / 60 درجة للتقييم النهائي)
التحق