التقويم من أجل التعلم
نبذة عن البرنامج
يعد التقويم من العمليات التي تلازم التعلم في كل أوقاته. وقد اعتمدت وزارة التعليم تطبيق مواد لائحة تقويم الطالب الصادرة عام 1426 هـ والتي تنص المادة الخامسة منها على استمرارية التقويم من بداية العام الدراسي حتى نهايته وبأساليب متنوعة لتحقيق إتقان المهارات الدراسية، وهو ما يعرف بنظام التقويم المستمر. تستهدف هذه العملية معلمي ومعلمات التخصصات المختلفة بطرق منظمة للتطبيق الفعال لعمليات التقويم وتجنب الممارسات الخاطئة في تقييم الطلاب. يتضمن البرنامج التدريبي المحاور التالية:
- المفاهيم والمصطلحات في التقويم.
- تطور التقويم.
- أنواع التقويم.
- أساليب التقويم.
- الممارسات الخاطئة.
- المعوقات والعلاج.
مواد علمية
- محتوى نظري حول مفاهيم ومصطلحات التقويم.
- أبحاث ودراسات حول تطور التقويم.
- شرح مفصل لأنواع وأساليب التقويم.
- تحليل للممارسات الخاطئة والمعوقات.
أنشطة
- ورش عمل تفاعلية.
- نقاشات جماعية وتحليل حالات.
اختبارات
- اختبارات تقييمية دورية.
- اختبارات عملية لتطبيق المفاهيم.
- تحليل نتائج الاختبارات لتحسين الأداء.
المراحل الرئيسية للبرنامج
- المرحلة الأولى: التدريب على المفاهيم الأساسية للتقويم.
- المرحلة الثانية: التطبيق العملي لأساليب التقويم داخل الصف.
- المرحلة الثالثة: تقييم الأداء وتحليل النتائج.
- المرحلة الرابعة: تحسين وتطوير استراتيجيات التقويم بناءً على التغذية الراجعة.
المخرجات المتوقعة
- فهم واستيعاب المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالتقويم.
- تطبيق أساليب التقويم بشكل فعال داخل الصف.
- تحليل نتائج التقويم واستخدامها لتحسين العملية التعليمية.
- تجنب الممارسات الخاطئة في التقويم.
الفئة المستهدفة
- أن يكون المتقدم من شاغلي/ات الوظائف التعليمية.
عدد الوحدات التدريبية
- 3وحدات إلكترونية.
عدد الساعات التدريبية
- 6ساعات.
شروط الحصول على الشهادة
- استكمال حضور البرنامج بنسبة 80%
- اجتياز تقييمات البرنامج بنسبة 80% (ملاحظة: درجات البرنامج مقسمة كالتالي: 40 درجة لتقييمات نهاية الفصل / 60 درجة للتقييم النهائي)